تتأكد المواقع من انك انسان لاروبوت فلماذا؟

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كل منا قد قابل اختبار كابتشا او اختبارات اخرى مشابهة ولكن كلها لها نفس المعنى وهو التأكد من هوية المستخدم ان كان روبوتا او انسان وذلك قد يحدث لانك تقوم بملأ نموذج او تحميل ملف ما، ولكن الذي لايعرفه احد ان هذه الإختبارات المزعجة هي التي تحميك وتحمي حسابات واجهزتك، تابعوني من اجل ان نعرف كيف هذا؟ 

كابتشا CAPTCHA: 

هي في الأساس اختصار لكلمة "Completely Automatic Public Turing Test to Tell Computers and Humans Apart" وهي بالعربية تعني "اختبار تورنغ العام والأوتوماتيكي للتمييز بين الحاسب والإنسان". فالكابتشا إذ هو اختبار يستطيع الحاسب الآلي وضع أسئلته ولكنه لا يستطيع حل هذه الأسئلة فهو يستطيع تصحيحها فقط، فلا يستطيع حلها سوى عقل بشري سليم معافى يستطيع التمييز، وبالتالي تكون أي إجابة صحيحة إجابة لمستخدم بشري وليست لبرنامج حاسوب مثل برامج الهاكرز. 

نشأتها 

في بداية عصر الإنترنت أراد بعض المستخدمين كتابة نصوص لا يستطيع الحاسوب فهمها او ترجمتها، هؤلاء المستخدمين هم الهاكرز الذين أرادوا مشاركة مواضيع حساسة في المنتديات مع إيمانهم أن النصوص العادية يقدر الحاسوب على فهمها ومراقبتها تلقائياً. ولمنعه على ذلك كانوا يستبدلون بعض الحروف أو الكلمات برموز تعطى نفس شكل الكلمة، فمثلاً احب بلدي يمكن كتابتها 0ا<ح1ب5ب>ل8د3ي أو بأشكال آخرى مختلفة ونفس الطريقة مع كلمات آخرى عديدة. ولذلك كان من الصعب على الحاسوب أن يفهم كل هذه الكلمات بتلك الرموز. مما أدى إلى نشأة الحروف الهجائية المسماة بلييت.أول بحث حول الاختبارات الآلية للتمييز بين البشر والحواسيب ظهر في مخطوطة للعالم موني ناور من معهد وايزمان للعلوم عام 1996 تحت عنوان "التحقق من البشر، أو التحقق من خلال اختبار تورنغ" بهدف التحكم فيمن لديه القدرة على الوصول إلى خوادم الويب .أما الاختصار كابتشا فيبدو أنه تم وضعه عام 1997 داخل ألتا فيستا بواسطة أندري برودير وزملائه حينما حاولوا تطوير الاختبار بهدف منع روبوتات الويب من وضع عناوين لمحركات بحثهم. ولكي يجدوا طرقاً لهجمات التعرف الضوئي على الحروف، قاموا بالاطلاع على كتيب الشرح للماسحة الضوئية التي لديهم من شركة برازير الذي كان يحتوي على توصيات لتطوير نتائج التعرف الضوئي على الحروف، ثم قاموا ببعض الحيل لعكس ذلك على الاختبار عن طريق محاكاة بعض الطرق التي تؤدي لتعرف سئ على الحروف حتى لا يفهمها الحاسوب.في عام 2000 قام لويس فون آن ومانويل بلوم بتطوير ونشر مفهوم الـ كابتشا، بحيث تشمل أي برنامج يمكنه التمييز بين البشر والحواسيب. وقاموا باختراع أمثلة مختلفة من كابتشا من ضمنها الكابتشا التي كانت تستخدم بكثرة في خدمات جوجل!

لمذا قلنا بان الكابتشا فيه منفعو لنا: 

هناك اسباب عديدة ونحن في الجزء السابق ذكرناها ولكن في هذا الجزء سنسهل طريقة معرفتك بها عبر عدم ذكر بيانات. 

الاسباب: 

  1. حماية الموقع من مروجين غير شرعيين
  2. حماية الخدمات المدفوعة من السارقين او المحترفين في الغش
  3. حماية البينات مثل خوادم او كلمات سر والخ... من القراصنة 
  4. منع القراصنة من انشاء حسابات على المواقع لحمايته
  5. منع برامج القرصنة من عرض المحتوى لحمايته
  6. حماية الملفات من تخريب القرصنة




Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url